الجمعة، 19 أبريل 2013

فرق العمل تنهي توزيع المجموعات واللجان وتبدأ مناقشتها الأسبوع المقبل







فرق العمل تنهي توزيع المجموعات واللجان وتبدأ مناقشتها الأسبوع المقبل (تقرير)

18 ابريل 2013 / المركز الإعلامي
أنهت فرق العمل التسع في مؤتمر الحوار الوطني إعداد خططها بعد التصويت من قبل أعضاء الفرق وتم رفعها لرئاسة المؤتمر لمناقشتها وإقرارها.
فريق (الحكم الرشيد) تقدم بخطة وزع فيها الفريق على عدد من المجموعات هي مجموعة العدل والمساواة وتكافؤ الفرص، ومجموعة دور الأحزاب والمنظمات ، ومجموعة مكافحة الفساد والشفافية.
وفي فريق القضية الجنوبية أقر الفريق خطة العمل للشهرين القادمين حيث تم تقسيم الفريق إلى مجموعتين الأولى مجموعة (الجذور) والثانية مجموعة (المحتوى).
وسيبدأ عمل الفريق فعليا الأسبوع المقبل حيث سيتم الخوض في تفاصيل المشكلات، وستقدم مكونات الفريق رؤيتها لجذور القضية، وسيفتتح الحراك الجنوبي هذه النقاشات بتقديم وجهة نظر لأبعاد القضية.
وفيما يتعلق بفريق صعدة توصل أعضاء الفريق إلى تشكيل مجموعتين هما (الجذور) و(المحتوى) والتي تشابه في إطارها إطار القضية الجنوبية وسيتم بدء نقاشاتها الأسبوع المقبل.
من جانبه أقر فريق (بناء الدولة) خطته للعمل بعد أن قسم الفرق إلى عشر مجموعات، ويتوقع أن يتم تقليص عدد المجموعات إلى أقل من هذا العدد بعد أن تم الاجتماع يوم أمس الأربعاء برئاسة المؤتمر يوم أمس, والذي أوصى بتقليل عدد الفرق لتسهل عملية إدارة الفرق.
أما فريق (قضايا ذات بعد وطني والمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية)، فقد اعتمد خطته التي وزعت الفريق إلى ست لجان على محورين الأول محور قضايا ذات بعد وطني وضم ثلاث لجان تمثلت في لجنة النازحين ولجنة استرداد الأموال المنهوبة داخليا وخارجيا نقدية وعينية وكذلك الأراضي، والثالثة استراتيجية مكافحة الإرهاب.
وتمثل المحور الثاني في المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية، وضم ثلاث لجان الأولى الصراعات السياسية السابقة والانتهاكات، والثانية لجنة المخفيين قسرا، بينما خصصت اللجنة الثالثة للانتهاكات التي حصلت في 2011م.
وفي سياق خطط الفرق أنهى فريق (بناء الجيش والأمن) خطته وشكل جميع اللجان البالغ عددها أربع لجان وتم تشكيل رئاستها ومقرريها.
الخطة اعتمدت توزيع مجموعات العمل إلى مجموعة تشخيص الجيش ومكوناته ومسرح عملياته وأنظمته وقوانينه، ومجموعة تشخيص الأمن، ومجموعة عمل الأجهزة الاستخبارية ومسرح نشاطها وقوانينها وأنشطتها، ومجموعة المبعدين والمحالين قسراً إلى منازلهم من عسكريين وأمنيين في الجنوب، وكذلك المبعدين من المناطق الوسطى وغيرها من المحافظات الشمالية بعد صيف 94م.
كما أكمل فريق (التنمية الشاملة والمتكاملة والمستدامة) مشاوراته بشأن اللجان المتخصصة المنبثقة عن الفريق وقرر تشكيل أربع لجان هي لجنة التنمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، والثانية لجنة التنمية التعليم والتنمية البشرية والتنمية الصحية، والثالثة لجنة الاقتصاد والدعم الخارجي وترشيد استخدام الموارد، وآخرها لجنة دور القطاع الخاص والمجتمع المدني والأفراد في التنمية الشاملة.
وفي فريق (الحقوق والحريات) توصل أعضاء الفريق إلى توزيع العمل بين ثلاث مجموعات وهي مجموعة الحقوق المدنية والسياسية، ومجموعة الحقوق الثقافية والاقتصادية، فيما تختص المجموعة الثالثة بالحقوق الفكرية والمذهبية.
من جانبه قرر فريق (استقلالية الهيئات ذات الخصوصية) توزيع أعضاءه إلى سبع لجان، هي لجنة الأجهزة الرقابية، ولجنة الإعلام، ولجنة الخدمة المدنية، ولجنة شئون الأحزاب وحقوق الإنسان والهيئات ذات العلاقة بالفئات.
وضمت اللجان أيضا لجنة الأوقاف والواجبات الزكوية ودار الإفتاء، ولجنة القضايا الاجتماعية (الثأر- التنوع- التسامح)، ولجنة القضايا البيئية (المياه- والقات).
ومن المقرر أن تبدأ فرق العمل ومجموعاتها مناقشة الموضوعات التي أدرجت في الخطط بدءا من الأسبوع المقبل، وذلك بعد إقرار تلك المجموعات واللجان من قبل رئاسة المؤتمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق